1.
KORBAN TAK TERDUGA
Deskripsi
Masalah
Sebagai
aparat pemerintah tentunya berbagai macam tugas yang menjadi beban, dari yang
kecil hingga yang besar resikonya, seperti yang terjadi di Taman Adipura Kota
Sumenep, terjadilah sebuah penembakan pada seorang pencuri yang mencoba kabur,
hal ini mungkin dipicu polisi yang sudah merasa kualahan mengejarnya, sang
polisi berinisiatif untuk memberi jebakan atau umpan untuk menemukan dan
menangkap sang pencuri, yang mana umpan itu berhasil polisi lakukan, lalu
polisi itu mengejarnya hingga pada jalan terakhir, sang polisi terpaksa
melepaskan tembakan karena sudah kualahan dan tembakannya-Pun tepat sasaran,
sayangnya peluru itu tembus dan mengena pada seorang takmir masjid dan jatuhlah
korban kedua sehingga sang polisi terpaksa dipecat dengan alasan telah membunuh
orang yang tidak bersalah meskipun tidak sengaja.
Pertanyaan:
a.
Bagaimana hukumnya menembak pencuri ?
Jawaban :
a.
Boleh dengan catatan :
Ø Penembakan
merupakan alternatif terakhir dalam usaha penangkapan.
Ø Penembakan
hanya sekedar melumpuhkan.
Ø Penembakan
tidak diarahkan pada anggota yang tidak rawan mengakibatkan kematian.
Refrensi :
وعبارته :
& الفقه الإسلامي وأدلته (ج 7 / ص 517)
التعزير بالقتل سياسة :أجاز
الحنفية والمالكية : أن تكون عقوبة التعزير كما في حال التكرار (العود) أو اعتياد
الإجرام، أو المواقعة في الدبر (اللواطة)، أو القتل بالمثقل عند الحنفية: هي
القتل، ويسمونه القتل سياسة، أي إذا رأى الحاكم المصلحة فيه، وكان جنس الجريمة
يوجب القتل . وقد أفتى أكثر فقهاء الحنفية بناء عليه بقتل من أكثر من سب النبي
صلّى الله عليه وسلم من أهل الذمة، وإن أسلم بعد أخذه، وقالوا: يقتل سياسة. وأجمع
العلماء كما قال القاضي عياض في الشفا على وجوب قتل المسلم إذا سب النبي صلّى الله
عليه وسلم ، لقوله تعالى: {إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا
والآخرة وأعد لهم عذاباً مهيناً} [الأحزاب:57] وقالوا أيضاً: إن للإمام قتل
السارق سياسة إذا تكررت منه جريمة السرقة، وله قتل من تكرر منه الخنق في ضمن
المصر، لسعيه بالفساد في الأرض، ومثله كل من لا يدفع شره إلا بالقتل يقتل سياسة
. اهـ
& الإسلام لسعيد حوى [ ص 585 ]
عقوبة
القتل : الأصل في الشريعة أن التعزير للتأديب وأنه يجوز من التعزير ما
أمنت عاقبته غالبا فينبغي أن لا تكون عقوبة التعزير مهلكة ومن ثم لا يجوز في التعزير قتل ولا قطع ولكن كثيرا من الفقهاء
أجازوا إستثناء من هذه القاعدة العامة أن يعاقب بالقتل تعزيرا إذا اقتضت المصلحة
العامة تقرير عقوبات القتل أو كان فساد المجرم لايزول إلا بقتله كقتل الجاسوس
والداعية إلى البدعة ومعتاد الجرائم الخطيرة ، وفي تطبيق هذا الإستثناء لا
يترك الأمر للقاضي بل يجب أن يعين ولي الأمر الجرائم التي يجوز فيها الحكم بالقتل
. اهـ
& التشريع الجنائي في الإسلام (2/ 60، بترقيم الشاملة آليا)
الضرب والقتل: ويجوز عند
الضرورة أن يباشر دافع المنكر ضرب فاعل المنكر لكفه عنه، ويشترط أن لا يندفع
المنكر بغير الضرب، وأن لا يزيد الضرب عن الحاجة في الدفع، فإذا اندفع المنكر
بصفعة أو ضربة فليس للدافع أن يصفع أو يضرب مرة أخرى. وإذا لم يندفع المنكر إلا
بالجرح وإشهار السلاح فللدافع أن يشهر السلاح وأن يجرح، كما لو قبض فاسق على امرأة
وبينه وبين الدافع نهر حائل أو جدار مانع فيأخذ بندقيته ويقول له: خل عنها أو
لأرمينك، فإن لم يخل عنها فله أن يرميه، وينبغي أن لا يقصد المقتل بل الساق
والفخذ وما أشبه، وله أن يسل سيفه . اهـ
& بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 536)
(مسألة : ج) : ونحوه ي : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قطب
الدين ، فمن قام به من أيّ المسلمين وجب على غيره إعانته ونصرته ، ولا يجوز لأحد
التقاعد عن ذلك والتغافل عنه وإن علم أنه لا يفيد . اهـ
Pertanyaan
:
b. Dan apakah dalam syara' bisa di
benarkan atasan memecat bawahan dengan keteledoran yang diperbuatnya mengingat
polisi itu memang benar benar tidak sengaja ?
Jawaban :
b. Dibenarkan.
Refrensi :
وعبارته :
& بغية المسترشدين (ج 1 / ص 579)
(مسألة : ي) : إذا صحت ولاية الحاكم لم يجز عزله إلا لظهور خلل ، ككثرة
الشكوى منه ، أو ظن ضعفه ، أو زوال هيبته من القلوب ، أو لمصلحة كوجود أفضل منه ،
وكذا مساويه ودونه ، وفي توليته تسكين فتنة أو جمع كلمة ، فيجوز حينئذ للإمام
كذي الشوكة وأهل الحلّ والعقد عزله ، فإن لم يكن خلل ولا مصلحة حرم ونفذ من الإمام
وذي الشوكة لا من أهل الحلّ والعقد ، لأن ما أبيح لضرورة يقدّر بقدرها ، ولا يجوز
الاعتراض على القاضي بحكم أو فتوى إن حكم بالمعتمد أو بما رجحوا القضاء به ، بل
يجب منع المعترض الجاهل غير المتأهل للقضاء ، والفتوى عن الخوض في مسائل العلم ،
وتعزيره إن لم يمتنع ، وإشهار أمره ، فإن صدر الاعتراض عن متأهل لم يعزر لأنه لم
يقل ذلك إلا لشبهة قامت عنده ، نعم إن عرف الوالي عناده ولدده وأنه لا مطلب له إلا
إبطال الأحكام الشرعية بلا شبهة زجره عن ذلك بعد مراجعة العلماء الورعين ، لأن
كلام هذا العالم كقيام بينتين ، فالحكم بتجهيله من غير شهادة بذلك غلط . اهـ
& تحفة المحتاج في شرح المنهاج (ج 43 / ص 8)
( وللإمام ) أي : يجوز له ( عزل قاض ) لم يتعين ( ظهر منه خلل ) لا
يقتضي انعزاله ككثرة الشكاوى منه أو ظن أنه ضعف ، أو زالت هيبته في القلوب وذلك ؛
لما فيه من الاحتياط ، أما ظهور ما يقتضي انعزاله ، فإن ثبت انعزل ولم يحتج لعزل ،
وإن ظن بقرائن فيحتمل أنه كالأول ، ويحتمل فيه ندب عزله .وإطلاق ابن عبد السلام
وجوب صرفه عند كثرة الشكاوى منه اختيار له ( أو لم يظهر ) منه خلل ( وهناك أفضل
منه ) فله عزله من غير قيد مما يأتي في المثل ؛ رعاية للأصلح للمسلمين ، ولا يجب
وإن قلنا : إن ولاية المفضول لا تنعقد مع وجود الفاضل ؛ لأن الفرض حدوث الأفضل بعد
الولاية فلم يقدح فيها ( أو ) هناك ( مثله ) ، أو دونه ( وفي عزله به مصلحة كتسكين
فتنة ) ؛ لما فيه من المصلحة للمسلمين ( وإلا ) يكن فيه مصلحة ( فلا ) يجوز عزله ؛
لأنه عبث وتصرف الإمام يصان عنه .واستغنى بذكر المصلحة عن قول أصله معها : وليس في
عزله فتنة ؛ لأنه لا تتم المصلحة إلا إذا انتفت الفتنة و به يندفع قول شارح : لا
يغني عنه فقد يكون الشيء مصلحة من وجه ومفسدة من جهة أخرى . اهـ
Pertanyaan
:
c.
Kalau tidak dibenarkan solusi apakah
yang harus atasan lakukan pada polisi itu ?
Jawaban
:
Gugur
SA’IL :PP. AL-IS’AF
2.
BUAH KARBITAN
Deskripsi
Masalah
Strategi meningkatkan penjualan merupakan fokus utama
setiap produsen. Berbagai cara dan strategi digunakan untuk meningkatkan
penjualan dan meraup keuntuntungan yg
lebih besar. Hal ini tak jarang terjadi
baik di pasar-pasar besar bahkan pasar tradisional sekalipun, berbagai usaha
dilakukan untuk menarik konsumen lebih
banyak tentunya tidak lain dengan tujuan meraup
untung yang banyak. Seperti yang terjadi dikalangan masyarakat pada
umumnya, demi memperoleh keuntung yg banyak para penjual buah melakukan proses
pematangan lebih cepat dengan cara dikarbit. Sudah barang tentu buah yang
pematangannya melalui pengkarbitan tidak sama dengan buah yang matang dari
pohon, semisal dari rasanya dan buah yg dari hasil pengkarbitan terkadang lebih
cepat busuk.
Pertanyaan
:
a.
Bagaimanakah menurut literature fiqh
tentang penjualan yang melalui proses pengkarbitan?
Jawaban
:
a.
Boleh apabila buah yang dikarbit
tersebut sudah layak matang.
Refrensi :
وعبارته :
& (كفاية الاخيار جـ2 صـ 74)
اعلم أن المبيع لا بد أن يكون
صالحا لأن يعقد عليه. ولصلاحيته شروط خمسة: أحدها كونه طاهرا. الثاني أن يكون
منتفعا به. الثالث أن يكون المبيع مملوكا لمن يقع العقد له، وهذه الثلاثة ذكرها
الشيخ، الشرط الرابع القدرة على تسليم المبيع . اهـ
& غاية البيان شرح زبد ابن رسلان - (ج 1 / ص 186)
وبدو الصلاح في الأشياء
صيرورتها إلى الصفة التى تطلب فيها غالبا ففى الثمار ظهور أول الحلاوة بأن يتموه
ويلين وفى التلون بانقلاب اللون وفي نحو القثاء بأن يجنى مثله للأكل وفي الحبوب
باشتدادها وفى ورق الفرصاد بتناحيه وقد قسم ذلك إلى أقسام كصفرة المشمش وحمرة
العناب أو بالطعم كحلاوة القصب وحموضة الرمان مع زوال المرارة وإما بالنضج في
البطيخ والتين وإما بالقوة والاشتداد كالبر والشعير وإما بالطول والامتلاء كالعلف
والبقول وإما بالكبر كالقثاء في البطيخ وإما بانشقاق كمامه كالقطن والجوز وإما
بانفتاحه كورد وورق توت . اهـ
& بغية المسترشدين (ج 1 / ص 260)
(مسألة : ب) : يحرم بيع التنباك
ممن يشربه أو يسقيه غيره ، ويصح لأنه مال كبيع السيف ، ونحو الرصاص والبارود من
قاطع الطريق ، والأمرد لمن عرف بالفجور ، والعنب ممن يتخذه خمراً ولو ظناً ،
فينبغي لكل متدين أن يجتنب الاتجار في ذلك ، ويكره ثمنه كراهة شديدة. أما بيع آلة
الحرب من الحربي فباطل ، ويجوز خلط الطعام الرديء بالطعام الجيد إن كان ظاهراً
يعلمه المشتري ، وليس ذلك من الغشّ المحرم ، وإن كان الأولى اجتنابه ، إذ ضابط
الغشّ أن يعلم ذو السلعة فيها شيئاً لو اطلع عليه مريدها لم يأخذها بذلك المقابل
فيجب إعلامه حينئذ . اهـ
Pertanyaan :
b. Sebatas manakah penjual harus
menjelaskan kondisi barang yang akan dijual ?dan sebatas mana pula seorang
pembeli berusaha meneliti mabi’ sehingga tidak dikatakan ceroboh?
Jawaban :
b. Penjual harus menjelaskan pada
pembeli dengan penjelasan yang dapat menghilangkan unsur penipuan. Sedangkan
pembeli harus meneliti secara detail terhadap mabi’ sampai hilangnya keraguan.
Refrensi :
وعبارته
:
& إحياء علوم الدين - (ج 2 / ص 74)
فكل ما يستضر به المعامل
فهو ظلم وإنما العدل لا يضر بأخيه المسلم والضابط الكلي فيه أن لا يحب لأخيه إلا
ما يحب لنفسه فكل ما لو عومل به شق عليه وثقل على قلبه فينبغي أن لا يعامل غيره به
بل ينبغي أن يستوي عنده درهمه ودرهم غيره ، قال بعضهم من باع أخاه شيئا بدرهم وليس
يصلح له لو اشتراه لنفسه إلا بخمسة دوانق فإنه قد ترك النصح المأمور به في
المعاملة ولم يحب لأخيه ما يحب لنفسه هذه جملته . فأما تفصيله ففي أربعة أمور
: أن لا يثني على السلعة بما ليس فيها وأن
لا يكتم من عيوبها وخفايا صفاتها شيئا أصلا وأن لا يكتم في وزنها ومقدارها شيئا
وأن لا يكتم من سعرها ما لو عرفه المعامل لامتنع عنه . اهـ
& (اسعادالرفيق
ص .137/ج 1)
ويحرم بيع المعيب بلا اظهار
لعيبه وقد يفسده البيع قال في النصائح واحذر كل الحذر من الغش والخداع وكتمان عيوب
المبيع فان ذلك محرم شديد التحريم وقد يفسد به البيع اصله,ويجب على من علم به عيبا
بيانه لمن يريد شرأه وهو لايعلم ان لم يخبره البائع. اهـ
& حاشية عميرة - (ج 2 / ص 245)
تنبيه : قال في شرح الروض يجب
عليه إعلام المشتري بالعيب وإن لم يكن العيب مثبتا للخيار , وقال الأذرعي : وقضية
كلامهم أنه لا بد من التعيين ولا يكفي فيه جميع العيوب . ثم رأيت في القوت قال
الإمام الضابط فيما يحرم كتمانه أن من علم شيئا يثبت الخيار فأخفاه أو سعى في
تدليس فيه فقد فعل محرما , وإن لم يكن الشيء مثبتا للخيار فترك التعرض له لا يكون
من التدليس المحرم . ا هـ ثم لو باع ولم يعلمه ثم أعلمه هل يخرج بذلك من ظلامة
المشتري هو محتمل . اهـ
& تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي (4/
391)
(وحبس ماء القناة و) ماء (الرحى
المرسل) كل منهما (عند البيع) ، أو الإجارة حتى يتوهم المشتري، أو المستأجر كثرته
فيزيد في ثمنه، أو أجرته (وتحمير الوجه وتسويد الشعر وتجعيده) في الأمة والعبد على
الأوجه حرام (يثبت الخيار) بجامع التدليس، أو الضرر، ومن ثم تخير هنا، وإن فعل ذلك
غير البائع إلا تجعد الشعر؛ لأنه مستور غالبا فلم ينسب البائع فيه لتقصير، وإلا
إذا ظهر أن ذلك مصنوع لغالب الناس، وإن كان
بفعل البائع لتقصير المشتري كما هو ظاهر نظير شراء زجاجة يظنها جوهرة بل قضية
هذا أنه لا يشترط فيه ذلك الظهور، وهذا بالنسبة للخيار أما الإثم فسيأتي، والجعد
هو ما فيه التواء وانقباض لا كمفلفل السودان، وفيه جمال ودلالة على قوة البدن (لا
لطخ ثوبه) أي: الرقيق بمداد (تخييلا لكتابته) ، أو إلباسه ثوب نحو خباز تخييلا
لصنعته فأخلف فلا يتخير به (في الأصح) ؛ إذ ليس فيه كبير غرر لتقصير المشتري بعدم
امتحانه والبحث عنه بخلاف ما مر، ومن ثم قال الماوردي: لا يحرم على البائع فعل ذلك
لكن نظر غيره فيه، والنظر واضح فيحرم كل فعل بالمبيع أو الثمن أعقب ندما لآخذه،
ولا أثر لمجرد التوهم كما لو اشترى زجاجة يظنها جوهرة بثمن الجوهرة؛ لأنه المقصر،
وإن استشكله ابن عبد السلام؛ لأن حقيقة الرضا المشترطة لصحة البيع لا تعتبر مع
التقصير ألا ترى أنه - صلى الله عليه وسلم - علم من يخدع في البيع أن يقول: لا خلابة
كما مر، ولم يثبت له خيارا، ولا أفسد شراءه فدل على ما ذكرناه . اهـ
SA’IL :IS-ALUNY BANGKALAN
3.
FILM ANIMASI “LITTLE KRISHNA”
Deskripsi
Masalah
Film
animasi “Little Krishna” saat ini menjadi salah satu film terfavorit yang
banyak diminati terutama dikalangan anak-anak. Film yang ditayangkan di sebuah
stasiun televisi swasta Nasional ini tidak hanya menampilkan bentuk animasi
yang apik dan menarik dengan deretan kisah-kisah kepahlawanan dan sikap usil
kanak-kanak. Tetapi juga mengisahkan kehidupan masa kecil Krishna yang
merupakan inkarnasi Dewa Wishnu kedelapan atau dalam tradisi perguruan Hindu,
ia dianggap sebagai manifestasi dari kebenaran mutlak, atau perwujudan Tuhan
itu sendiri. Oleh karena itu, dalam film tersebut, Krishna kecil meskipun masih
terlihat bocah, ia tetap disegani dan dicintai oleh siapapun. Dalam film
tersebut, juga banyak menampilkan sikap moral yang positif, hal ini dapat
dilihat dari bentuk dialog, narasi, maupun adegan didalamnya yang mencerminkan
prilaku yang berbudi. Jadi kesimpulannya, film ini masuk dalam kategori
religius meskipun dikemas dalam nuansa menghibur. Unsur pendidikan agama,
khususnya Hindu tersirat jelas di dalamnya.
Pertanyaan
:
a.
Bagaimana hukum pembuatan dan penayangan
film “Little Krishna” begitu pula menontonnya?
Jawaban
:
a.
Pembuatan dan penayangannya haram.
Adapun menontonnya dipernci :
Ø Boleh
bagi peneliti.
Ø
Dan bagi mereka yang mempunyai kemampuan
memilahnya.
Refrensi :
وعبارته :
& التمثيل السينمائي.
وتعتمد هذه الصناعة على تصوير
الاشخاص وحركاتهم كانهم احياء يتخاطبون وتقترن صورهم المتحركة بالحوار كانه واقع
ملموس وهنا يتفرع الحكم الشرعي الى حكم الصور المتحركة المتكلمة وحكم الاختلاط بين
الجنسين وعرض المحرمة. وحكم الصور المتحركة المتكلمة يمكن قياسه على حكم الصور
المجسدة ( التماثيل , بل هي اشد حرمة من حرمة التماثيل لأن التماثيل فيها محاكاة
خلق الله محاكاة صامتة جامدة والصور المتحركة فيها محاكاة الحركة والكلام وتلفيق
شخص مطابق لواقع شخص آخر بحركاته وسكاناته وجميع طبائعه فهي على هذا حرام حرمة
التمثال او اشد حرمة.ب- وحكم اختلاط الجنسين وتمثيل المواقف الغرامية والقبلات
ومجالس الخمر والغناء حرام. فالخلاصة أن التمثيل المسراحية الهادثة نحو الاصلاح,
وغير المتعارض مع الشريعة, والذي يخلو من المحرمات حلال اذا لم يكن وسيلة لتعطيل
الفرائض. أما التمثيل السينمائي فليس بحلال لا صناعة ولا مشاهدة . اهـ
& يسألونك فى الدين والحياة الجزء الاول ص 644-645
لسؤال هل مشاهدة السينما حرام ؟
ومارأي علماء الأزهر الشريف فى ذلك ؟ الجواب السينما لون من ألوان التمثيل المعروف
بين الناس وإن كانت السينما تعتمد على الصورة أكثر من المسرح والمراد من التمثيل
كما يقرره أهلوه هو عرض مشاهد الحياة والأحياء بصورة تحليلية بقصد تجسيم الأخطاء
لتجنبها وتمجيد الفضائل للاستمساك بها وضرب الأمثال والعبر بطريق فني لا يظهر فيها
الوعظ أو الإرشاد إلا بطريق الإيجاء أو بطريق غبر مباشر -الى ان قال- أما إذا تضمن
التمثيل سواء أكان سينمائيا أو مسرحيا إثارة للغرائر أو تهجما على العقائد أو تطاولا
على الفضائل أو تحبيبا فى الرذائل أو عرضا لما لا يجوز عرضه أو إبداؤه أو كشفه فإن
التمثيل فى هذا الوضع يكون حراما لأنه يؤدي إلى الفساد أو الشر وما يؤدي إلى
الحرام فهو حرام أخذا بالمبدأ المعروف فى الدين وهو مبدأ سد الذرائع . اهـ
& غرائب
الفتاوى ص 86
وسئل الشيخ محمد بن صالح
العثيمين :هل يصح لي ان اقتنى نسخة من الانجيل لاعرف كلام الله لتبييه عيسى ,وهل
الانجيل الموجود الآن صحيح حيث اني سمعت
انالانجيل الصحيح غرق في الفرات ؟ فاجاب
لا يجوز اقتناء شيئ منالكتب السابقة على القرأن منانجيل او توراة وغيرهما لسببين
:1 – ان كل ما كان نا فعا فيها فقد بيينه الله سبحان لله وتعالى في القرأن
.2—ان في القرانما يغني عن كل هذه الكتب
لقولى نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْه
(ال عمران 3 ) فان ما في الكتب السلبقة من خير موجود في القرأن اما قول السائل انه
يريد ان يعرف كلام الله لعبده ورسوله عيسى فان النافع مته لنا موجود في القران فلا
حاجة للبحث عنه في غيره .وايضا فاالانجيل الموجود الان محرف والدليل على ذلك انه
اربعة اناجيل يخالف بعضها بعضا وليست انجيلا واحدا ,اذن فلا يعتمد عليها .اما طالب
العلم الذي لديه علم يتمكن به من معرفة الحق من الباطل فلا مانع من دراسته لها
لردما فيها منالباطل واقامة الحجة على معتنقيها . اهـ
& اللقاء الشهري - (ج 1 / ص 371)
[ السؤال ] فضيلة الشيخ: ما رأي
فضيلتكم فيما يحصل في مجالس الناس الخاصة والعامة من رواية للفكاهات والقصص بقصد
التسلي بها، مع العلم أن هذه المرويات غالباً ما تكون غير واقعية، وغير صحيحة،
وحجتهم في ذلك أن السامع لهذه المرويات يعلم أنها غير صحيحة؟الجواب: المرويات
والقصص الخيالية التي تنسج من الخيال ولا أصل لها، تدخل في قول النبي صلى الله
عليه وسلم: (ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم، ويل له ثم ويل له) فكررها النبي صلى
الله عليه وسلم ثلاث مرات، وهذا يدل على أنه حرام، فمن أتى بقصص خيالية محرمة، أي:
ليست واقعية؛ من أجل أن يضحك الناس بذلك فإنه آثم ومتوعد بهذا الوعيد والعياذ
بالله: (ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم، ويل له ثم ويل له) . اهـ
Pertanyaan
:
b.
Bagaimana pula hukum pembuatan dan
penayangan film yang bernuansa aqidah selain Islam yang diangkat dari
cerita-cerita fiktif dan dikemas dalam bentuk kartun serta lebih menonjolkan
tata keindahan animasi dan seni hiburnya?
Jawaban
:
b.
Penayangan Film tidak diperbolehkan,
kecuali ditayangkan pada komunitas yang mempunyai pemahaman agama yang kuat
dengan tujuan untuk menegaskan unsur kemungkarannya.
Ta’bir idem sub A.
Refrensi :
وعبارته :
& اللقاء الشهري - (ج 1 / ص 371)
[ السؤال ] فضيلة
الشيخ: ما رأي فضيلتكم فيما يحصل في مجالس الناس الخاصة والعامة من رواية للفكاهات
والقصص بقصد التسلي بها، مع العلم أن هذه المرويات غالباً ما تكون غير واقعية،
وغير صحيحة، وحجتهم في ذلك أن السامع لهذه المرويات يعلم أنها غير صحيحة؟الجواب:
المرويات والقصص الخيالية التي تنسج من الخيال ولا أصل لها، تدخل في قول النبي صلى
الله عليه وسلم: (ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم، ويل له ثم ويل له) فكررها
النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات، وهذا يدل على أنه حرام، فمن أتى بقصص خيالية
محرمة، أي: ليست واقعية؛ من أجل أن يضحك الناس بذلك فإنه آثم ومتوعد بهذا الوعيد
والعياذ بالله: (ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم، ويل له ثم ويل له) . اهـ
Pertanyaan
:
c.
Mengingat film-film semisal diatas
sangat digandrungi oleh anak kecil, apa yang semestinya dilakukan oleh orang
tua jika keadaan anak terus memaksa untuk menontonnya?
Jawaban
:
c.
Wajib mencegahnya dengan cara mematikan
atau menggantinya dengan tayangan tang diperbolehkan, sekaligus wajib
memberikan arahan tentang film tersebut.
Refrensi :
وعبارته :
& تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (6 / 288)
وَلَوْ رَأَيْنَا
نَجَسًا فِي ثَوْبِ مَنْ يُصَلِّي أَوْ فِي بَدَنِهِ أَوْ مَكَانِهِ لَمْ
يَعْلَمْهُ وَجَبَ عَلَيْنَا إعْلَامُهُ إنْ عَلِمْنَا أَنَّ ذَلِكَ مُبْطِلٌ فِي
مَذْهَبِهِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ إثْمٌ ؛ لِأَنَّ الْأَمْرَ بِالْمَعْرُوفِ
وَالنَّهْيَ عَنْ الْمُنْكَرِ لَا يَتَوَقَّفُ عَلَى الْإِثْمِ أَلَا تَرَى
أَنَّهُ لَوْ رَأَيْنَا صَبِيًّا يَزْنِي بِصَبِيَّةٍ وَجَبَ عَلَيْنَا
مَنْعُهُمَا وَإِنْ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِمَا إثْمٌ إزَالَةً لِلْمُنْكَرِ صُورَةً
ا هـ .
& فتاوى يسألونك * -
(1 / 188)
استعمال الصحون
اللاقطة يقول السائل : ما حكم استعمال الصحون التي تلتقط بث برامج التليفزيون عبر
الأقمار الصناعية ؟ الجواب : إن الصحون المشار إليها في السؤال كغيرها من الأدوات
مثل التلفزيون والفيديو والمسجل والراديو ، لا حكم لها في ذاتها وإنما الحكم في استعمالها
فهي أدوات قد تستعمل في الخير وفي الشر ولكن هذه الأدوات وأمثالها من وسائل
الإعلام صار شرها أكثر من خيرها وضررها أكثر من نفعها ، ولا يستطيع كثير من الناس
ضبط استعمالها في بيوتهم فمثلاً إن ما يعرف بالصحون اللاقطة لبرامج التلفزيون
تستعمل استعمالاً سيئاً فأكثر البرامج التي تبث عليها برامج فساد وأفلام جنسية
ساقطة وأفلام بوليسية تنشر الفحشاء والمنكر وتشجع الإجرام وصارت من معاول هدم
الأخلاق ومحاربة الفضيلة .ولو سألت من عندهم مثل هذه الأجهزة لأخبروك عن البرامج
الرهيبة التي تلتقط فبعض تلك المحطات مخصصة لبث الأفلام الجنسية باستمرار وبعضها
لأفلام الإجرام والقتل وغير ذلك من المصائب .وهذه وتلك تترك آثاراً سيئة على
المشاهدين عامة والشباب خاصةً وقد سمعنا عن بعض المآسي التي تحدث نتيجة لمشاهدة
الأفلام الساقطة .وبناء على مفاسد هذه الأجهزة فإن المرء المسلم عليه أن يحتاط
لدينه ويحافظ على أهله وأولاده أمام هذه الهجمة الشرسة ويمتنع عن إدخالها إلى بيته
لأنه إن فعل ذلك يكون كمن وضع السم في الدسم وعرض نفسه وأهله وأولاده للفساد
والإفساد ولا يزعم أحد أنه يستطيع أن يراقب استعمال هذه الصحون في بيته فإن ذلك
يكاد يكون مستحيلاً .وعلى الآباء أن يتقوا الله في أولادهم وأسرهم فإن المسؤولية
الأولى تقع على عاتقهم ، فقد قال الله تعالى :( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا
قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ) ،
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم :( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) . اهـ
SA’IL :M2A
4.
SUTINAH DIVONIS PANCUNG, KELUARGA
NGADU KE JUMHUR HIDAYAT
Deskripsi
Masalah
SEMARANG
- Sutinah Binti Djumadi, tenaga kerja wanita (TKW) asal Indonesia yang bekerja
di Arab Saudi, terancam hukuman pancung karena diduga membunuh majikannya, Nura
Al Gharib.
Salah seorang anak
Sutinah, Nur Apriana (19), yakin ibundanya dapat terbebas dari jeratan hukum
dan dapat kembali ke kampung halaman di Dusun Mrunten Wetan, RT 02/03, Desa
Kalisidi, Kecamatan Ungaran Barat, Kabupaten Semarang.
"Saya senang kalau
bisa ketemu ibu, setelah tujuh tahun tidak bertemu. Saya optimistis, ibu
pulang. Apalagi inikan bulan Ramadan," ujar Apriana saat bertemu Kepala
BNP2TKI Jumhur Hidayat, di kediamannya, Sabtu 20 Juli malam.
Hal senada dikatakan anggota
keluarga lainnya,
Heri Iswanto. Dia berharap, pemerintah memberikan bantuan hukum kepada kakak
kandungnya itu. "Kami pasrah dan berharap pemerintah dapat membantu,
karena pihak keluarga dari Nura Al Gharib meminta uang denda sebesar Rp25
miliar, jika kakak saya (Sutinah) ingin bebas," tutur Heri.
Mendengar keluhan
tersebut, Jumhur Hidayat menawarkan kepada pihak keluarga untuk bekerja di institusinya.
"Kita menawarkan
kepada Nur mau bekerja di BNP2TKI Semarang yang terletak di Jalan Kalipepe III
Nomor 64 Pudak Payung, Semarang," kata Jumhur. (tbn)
Minggu, 21 Juli 2013 09:25 wib | Dony Aprian -
Okezone
Pertanyaan
:
a.
Apakah
dapat di benarkan dari pihak keluarga Nura Al Gharib tersebut dengan meminta
denda seharga 25 miliar tanpa melihat seberapakah diyat yang harus di keluarkan
oleh keluarga Sutinah menurut pandangan fiqh ?
Jawaban
:
a.
Tidak
dibenarkan karena tidak sesuai dengan ketentuan fikih.
Refrensi :
وعبارته :
& غاية تلخيص ص 289
مسألة : يجب على الحاكم الوقوف
على احكام الشريعة التي اقيم لها ولايتعداه الى احكام السياسة . اهـ
& الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 7 / ص 624)
ثامناً ـ متى تجب الدية كاملة،
وهل يتساوى كل الناس في دية العمد؟ قال الحنفية والمالكية : دية العمد عند العفو عن القصاص غير محدودة، والواجب هو ما يتم التراضي أو الاتفاق عليه بين
الجاني وولي الدم، سواء أكان المال قليلاً أم كثيراً، فإن انبهمت أي لم تحدد الدية
كانت بحسب المقدار الشرعي (مئة من الإبل أو ما ينوب منابها من الدنانير
والدراهم).وقال الشافعية والحنابلة : دية العمد بحسب المقدار المحدد شرعاً: مئة
بعير، لقوله صلّى الله عليه وسلم في حديث عمرو بن حزم في الديات: «في النفس مائة
من الإبل» . اهـ
& حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 11 / ص 484)
قَوْلُهُ : ( فَإِنْ عَفَا
الْمُسْتَحِقُّ ) كَلَامُ الْمَتْنِ شَامِلٌ لِمَا لَوْ عَفَا مَجَّانًا ، أَوْ
أَطْلَقَ مَعَ أَنَّهُ فِي ذَلِكَ لَا شَيْءَ فَلِذَلِكَ أَصْلَحَ الشَّارِحُ
الْمَتْنَ بِمَا فَعَلَهُ ، وَقَوْلُهُ : عَلَى مَالٍ الْمُرَادُ بِهِ الدِّيَةُ
بِأَنْ يَقُولَ : عَفَوْت عَنْ الْقَوَدِ عَلَى الدِّيَةِ أَمَّا لَوْ قَالَ :
عَفَوْت عَنْ الدِّيَةِ فَلَغْوٌ فَإِنْ عَفَا عَلَيْهَا بَعْدَ عَفْوِهِ عَنْهَا
وَلَوْ مُتَرَاخِيًا وَجَبَتْ ، وَسَوَاءٌ كَانَ الْعَافِي مَحْجُورَ سَفَهٍ ،
أَوْ فَلَسٍ ، أَوْ مَرِيضًا أَوْ وَارِثَ مَدْيُونٍ ، لِأَنَّ الْوَاجِبَ
الْقَوَدُ عَيْنًا وَلَيْسَ فِي الْعَفْوِ عَنْهُ تَضْيِيعُ مَالٍ سم .قَوْلُهُ :
( وَكَذَا إنْ أَطْلَقَ الْعَفْوَ ) نَعَمْ إنْ اخْتَارَ الدِّيَةَ عَقِبَ
عَفْوِهِ مُطْلَقًا وَجَبَتْ سم .قَوْلُهُ : ( وَالْعَفْوُ إسْقَاطُ ثَابِتٍ )
وَهُوَ الْقِصَاصُ لَا إثْبَاتُ مَعْدُومٍ وَهُوَ الدِّيَةُ .قَوْلُهُ : ( أَوْ
عَفَا عَلَى مَالٍ ) وَهُوَ الدِّيَةُ وَلَوْ عَبَّرَ بِهَا لَكَانَ أَوْلَى ،
وَفِي الْمَنْهَجِ وَلَوْ عَفَا عَلَى غَيْرِ جِنْسِهَا أَيْ الدِّيَةِ أَوْ عَلَى
أَكْثَرَ مِنْهَا ثَبَتَ إنْ قَبِلَ جَازَ ذَلِكَ وَإِلَّا فَلَا يَثْبُتُ وَلَا
يَسْقُطُ الْقَوَدُ .
& التشريع الجنائي في الإسلام - (2 / 343)
الصلح: الصلح سبب من أسباب سقوط
العقوبة, ولكنه لا يسقط إلا القصاص والدية أما ما عداهما فلا أثر للصلح عليها. ولا
خلاف بين الفقهاء في أن القصاص يسقط بالصلح, ويصح أن يكون الصلح عن القصاص بأكثر من
الدية وبقدرها وبأقل منها. والأصل في الصلح السنة
والإجماع. فقد روى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- قال: "من قتل عمداً دفع إلى أولياء المقتول فإن شاءوا قتلوا وإن شاءوا
أخذوا الدية, وما صولحوا عليه فهو لهم", وفي عهد معاوية قتل هدبة بن خشرم
قتيلاً فبذل سعيد بن العاص والحسن والحسين لابن المقتول سبع ديات ليعفو عنه فأبي
ذلك وقتله. ولما كان القصاص ليس مالاً جاز
الصلح عنه بما يمكن أن يتفق عليه الفريقان؛ لأنه صلح عما لا يجري فيه الربا فأشبه
الصلح على العروض, فيصح أن يكون بدل الصلح قليلاً أو كثيراً من جنس الدية أو من
خلاف جنسها, حالاً أو مؤجلاً. أما إذا كان الصلح على الدية
وليس على القصاص فإنه لا يجوز أن يكون على أكثر مما تجب فيه الدية؛ لأن ذلك يعتبر
رباً، فمثلاً لا يصلح الصلح على الدية مقابل مائة وعشرين من الإبل؛ لأن الدية مائة
من الإبل فقط؛ ولأن الزيادة رياً.
Pertanyaan
:
b.
Dan
seberapakah diyat yang harus di kelurkan keluarga Sutinah menurut pandangan
fiqh ?
Jawaban
:
b. Seratus unta
jika laki-laki dan lima puluh jika perempuan atau membayar uang yang setara
dengan harga unta tersebut.
Refrensi :
وعبارته :
& الإقناع للشربيني - (ج 2 / ص 505)
( ودية المرأة ) الحرة سواء أقتلها رجل أم امرأة ( على النصف من
دية الرجل ) الحر ممن هي على دينه نفسا أو جرحا لما روى البيهقي خبر دية المرأة
نصف دية الرجل وألحق بنفسها جرحها . اهـ
& الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 7 / ص 624)
: ثامناً ـ متى تجب الدية كاملة، وهل يتساوى كل الناس في دية
العمد؟ قال الحنفية والمالكية : دية العمد
عند العفو عن القصاص غير محدودة، والواجب هو ما يتم التراضي أو الاتفاق عليه بين
الجاني وولي الدم، سواء أكان المال قليلاً أم كثيراً، فإن انبهمت أي لم تحدد الدية
كانت بحسب المقدار الشرعي (مئة من الإبل أو ما ينوب منابها من الدنانير
والدراهم).وقال الشافعية والحنابلة : دية العمد بحسب المقدار المحدد شرعاً: مئة
بعير، لقوله صلّى الله عليه وسلم في حديث عمرو بن حزم في الديات: «في النفس مائة
من الإبل» .
& تكملة المجموع شرح المهذب - (ج 19 / ص 49)
: (مسألة) كثير من بلاد الاسلام لايعرف أهلها الابل ولم يروها،
كالملايو وأندونيسيا والفلبين وفطانى
وبلاد أخرى لا توجد فيها الابل إلا بأثمان غالية بأكثر من قيمتها ففيه
قولان، قال في القديم يعدل إلى بدل مقدر، فيجب على أهل الذهب ألف مثقال وعلى أهل
الورق اثنى عشر ألف درهم، وبه قال مالك وهى تبلغ نحو خمسة آلاف جنيه أو عشرة آلاف
دولار تقريبا.وقد روى عمرو ابن حرم أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى في الدية بألف
دينار أو إثنا عشر ألف درهم.فعلى هذا تكون الدية ثلاثة أصول عند إعواز الابل وقال
في الجديد تجب قيمة الابل من نقد البلد بالغة ما بلغت، لما روى عمرو ابن شعيب عن
أبيه عن جده أنه قال: كانت قيمة الدية على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
ثمانمائة دينار.وروى ثمانية آلاف درهم، فكانت كذلك إلى أن استخلف عمر رضى انه عنه
فقلت الابل، فصعد المنبر خطيبا وقال: ألا ان الابل قد غلت، ففرض الدية على أهل
الذهب ألف دينار وعلى أهل الورق اثنى عشر ألف درهم فموضع الدليل من الخبر أنه قال:
كانت قيمة الدية على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وكذا، فدل على أن
الواجب هو الابل، ولان عمر رضى الله عنه قال: ألاان الابل قد غلت وفرض عليه ألف
دينار أو اثنى عشر ألف درهم فتعلق بغلاء الابل فدل على أن ذلك من طريق القيمة، لان
ما وجبت قيمته اختلف بالزيادة والنقصان ولم يخالف أحد من الصحابة.وما روى من
الاخبار للاول فنحمله على أن ذلك من طريق القيمة، فعليه ذا لا يكون للدية إلا أصل
واحد وهى الابل فإن كانت الدية مغلظة وأعوزت الابل فإن قلنا بقوله الجديد قومت
مغلظة بثلاثين حقة وثلاثين جذعة وأربعين خلفة.وان قلنا بقوله القديم ففيه وجهان
حكاهما في العدة.(أحدهما) تغلظ بثلث الدية، ولم يذكر المصف غيره لما ذكره عن عمر
وعثمان وابن عباس رضى الله عنهم (والثانى)
يسقط التغليظ، لان التغليظ عندنا إنما هو بالصفة في الاصل لا بالزيادة في
العدد، وذلك انما يمكن في الابل دون النقد، ألا ترى أن العبد لما لم تجب فيه الا
القيمة فيه التغليظ.وما روى عن الصحابة رضى الله عنهم فقد ذكرنا أنه انما قيمة ما أوجبوه
هذا مذهبنا وقال أ بو حنيفة: الواجب في الدية ثلاثة أصول مائة من الابل أو ألف
دينارأو عشرة آلاف درهم فيجوز له أن يدفع أيها شاء مع وجود الابل ومع إعوازها وقال
الثوري والحسن البصري وابن أبى ليلى وأبو يوسف ومحمد وأحمد بن حنبل الدية خمسة
أصول مائة من الابل أو ألف دينار أو إثنا عشر ألف درهم أو مائتا بقرة لحديث جابر
(فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدية على أهل الابل مائة من الابل، وعلى
أهل البقر مائتي بقرة، وعلى أهل الشاء ألفى شاء، وعلى أهل الحلل مائتي حلة) رواه
أبو داود بسند ضعيف وروى أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه مثله من حديث عمرو بن
شعيب عن أبيه عن جده.والاصل الخامس مائتا حلة، وهى برود مكونة من قطعتين كالجبة
والقفطان، أو العباءة والزبون، أو الجاكتة والبغطلون، فجميع الحال في كل قوم مؤلفة
من ثوبين، الا أن أبا يوسف ومحمد يقولان: هو مخير بين الستة أيها شاء دفع مع وجود
الابل ومع عدمها وعند الباقين لا يجوز العدول عن الابل مع وجودها، دليلنا كتاب
النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن يبين فيه الفرائض والسنن، وأن في النفس
مائة من الابل، وحديث (ألا ان في قتيل العمد الخطأ قتيل السوط والعصا مائة من
الابل)
Pertanyaan
:
c.
Bagaimankah
menurut kaca mata fiqih tentang bantuan pemerintah sebagai pengganti diyat
Sukinah melihat diyat merupakan kewajiban keluraga korban?
Jawaban
:
c. Diperbolehkan
mengingat sutinah tergolong orang yg tidak mampu.
Refrensi :
وعبارته :
& الأشباه والنظائر - شافعي - (ج 1 / ص 233)
القاعدة الخامسة تصرف
الإمام على الرعية منوط بالمصلحة ، هذه القاعدة نص عليها الشافعي و قال منزلة
الإمام من الرعية منزلة الولي من اليتيم . اهـ
& الموسوعة الفقهية الكويتية - (ج 21 / ص 91)
وجوب الدية في بيت
المال : يتحمل بيت المال الدية في الحالات التالية : أ - عدم وجود العاقلة أو
عجزها عن أداء الدية : 78 - صرح الفقهاء بأن من لا عاقلة له ، أو كان له عاقلة
وعجزت عن جميع ما وجب بخطئه أو تتمته تكون ديته في بيت المال لقوله صلى الله عليه
وسلم : أنا وارث من لا وارث له أعقل عنه وأرثه (1) . وقال المالكية والشافعية
والحنابلة : هذا إذا كان الجاني مسلما ، فإن كان مستأمنا أو ذميا فديته في مال
الجاني عند الحنابلة في الراجح ، وهو المذهب عند الشافعية ، وقيل : عندهم قولان ،
كمسلم لا عاقلة له ولا بيت مال (2) . قال ابن قدامة : من لا عاقلة له هل يؤدى عنه
من بيت المال أو لا ؟ فيه روايتان : إحداهما : يؤدى عنه منه ، وهو مذهب الزهري
والشافعي ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ودى الأنصاري الذي قتل بخيبر من بيت
المال ؛ ولأن المسلمين يرثون من لا وارث له ، فيعقلون عنه عند عدم عاقلته ،
كعصباته ومواليه . والثانية : لا يجب ذلك ؛ لأن بيت المال فيه حق للنساء والصبيان
والمجانين والفقراء ، ولا عمل عليهم ، فلا يجوز صرفه فيما لا يجب عليهم (1) . وقال
المالكية : الكافر الذمي يعقل عنه ذوو دينه الذين يؤدون معه الجزية ، والصلحي يعقل
عنه أهل صلحه (2) . اهـ
Pertanyaan
:
d.
Adakah
Solusi menurut fiqh tentang permasalahan di atas?
Jawaban
:
Gugur.
SA’IL :PP. SUNAN DRAJAT
5.
RAMALAN BMKG TENTANG BAKAL
TERJADINYA GEMPA
Deskripsi
Masalah
Terjadinya berbagai
gempa pada akhir-akhir ini dapat memberikan dampak tersendiri dari berbagai
bidang. Salah satunya adalah semakin pesatnya alat-alat pendeteksi gempa. Dari
alat-alat tersebut dapat diharapkanakan semakin
mempermudah untuk mendeteksi prihal gempa bumi yang diperkirakan akan terjadi.
Pada bulan April kemarin, gempa bumi besar telah mengguncang pada kedalaman 10
km di Pantai utara Chile yang mengakibatkan tsunami setinggi 1,92 meter di
wilayah pesisir Chile dan sekitarnya. Dampaktsunami itu disebut-sebut bakal
menerjang sejumlah wilayah di Indonesia, termasuk akan menghantam sejumlah pantai
di Bali. Bahkan, informasi resmi dari BMKG yang beredar melalui jejering social
BlackBarry Messengger (BBM) telah resmi memberikan status “waspada” pada
berbagai titik di daerah Bali, padahal di tempat-tempat tersebut belum ada
tanda-tanda bakal terjadinya gempa. Menyeruaknya berita sedemikian lebih-lebih
memberikan status “waspada”, tentunya dapat membuat berbagai pihak merasa panik
dan ketakutan, bahkan beberapa warga telah rela untuk tidak bekerja lebih-lebih
yang beraktifitas sebagai nelayan.
Pertanyaan
:
a.
Benarkah tindakan BMKG yang memberikan
status “waspada” seperti dalam deskripsi diatas, yang menimbulkan rasa panik
dan ketakutan di berbagai pihak?
Jawaban
:
a.
Benar.
Refrensi :
وعبارته :
& ( الاداب النبوى ص 202 )
الشرح:الرعية أمانة فى يد
الراعى يجب عليه القيام بحفظها وحسن التعهد والعمل لمصلحتها فمن ولاه الله شئون
الحلق من ملك وامير ورئبس ووزير ومدير ومأمور .....الخ يجب عليه ان يحوطهم بنصحه
ويحلص لهم فى حكمه فيكون لهم كما يكون لنفسه. اهـ
& ( فتاوى معاصرة ( القرضاوي ) 1 / 496 )
ومن هنا نقول: إن من واجبات
الحكومة المسلمة أن تنظم علاقات الناس على أسس سليمة، فتضع من الأنظمة والقوانين
ما يحقق العدل ويرفع الظلم، ويشيع الطمأنينة والاستقرار بين الناس، ويزيل أسباب
النزاع والخصام من بينهم، وفقًا لما أوجبه الشرع من إقامة المصالح، ودرء المفاسد
عن الخلق . اهـ
& (
الفقه على المذاهب الأربعة 5/ 193 )
ويجب على كل رئيس قادر سواء كان
حاكما أو غيره أن يرفع الضرر عن مؤوسيه فلا يؤذيهم هو ولا يسمح لأحد أن يؤذيهم .
اهـ
& الزواجر الجزء الثاني صحـ 177-178:
(
الكبيرة الرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والعشرون والثلاثون
والحادية والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والثلاثون بعد الثلاثمائة الكهانة
والعرافة والطيرة والطرق والتنجيم والعيافة وإتيان كاهن وإتيان عراف وإتيان طارق
وإتيان منجم وإتيان ذي طيرة ليتطير له أو ذي عيافة ليخط له ) ... إلى أن قال ... والمنهي
عنه من علم النجوم هو ما يدعيه أهلها من معرفة الحوادث الآتية في مستقبل الزمان
كمجيء المطر ووقوع الثلج وهبوب الرياح وتغير الأسعار ونحو ذلك يزعمون أنهم يدركون
ذلك بسير الكواكب لاقترانها وافتراقها وظهورها في بعض الأزمان وهذا علم استأثر
الله به لا يعلمه أحد غيره فمن ادعى علمه بذلك فهو فاسق بل ربما يؤدي به ذلك
إلى الكفر أما من يقول إن الاقتران والافتراق الذي هو كذا جعله الله علامة
بمقتضى ما اطردت به عادته الإلهية على وقوع كذا وقد يتخلف فإنه لا إثم عليه بذلك
.اهـ
& فتح الباري * - (1
/ 123)
وفي رواية عطاء الخراساني:
"قال فمتى الساعة؟ قال: هي في خمس من الغيب لا يعلمها إلا الله" قال القرطبي: "لا مطمع
لأحد في علم شيء من هذه الأمور الخمسة لهذا الحديث"، وقد فسر النبي صلى الله
عليه وسلم قول الله تعالى: {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا
هُوَ} بهذه الخمس وهو في الصحيح. قال: فمن ادعى علم شيء منها غير مسندة إلى رسول
الله - صلى الله عليه وسلم كان كاذبا في دعواه. قال: وأما ظن الغيب فقد يجوز من
المنجم وغيره، إذا كان عن أمر عادي وليس ذلك بعلم . اهـ
Pertanyaan
:
b.
Dan wajibkah bagi kita untuk mengikuti
setiap peringatan yang datang dari BMKG?
Jawaban
:
b.
Wajib selama ada maslahat.
Refrensi :
وعبارته :
& حواشي الشرواني والعبادي - (ج 3 / ص 69)
(ظاهرا وباطنا) فيجب عليهم طاعته فيما ليس بحرام ولا مكروه
ومن مسنون وكذا مباح إن كان فيه مصلحة عامة والواجب يتأكد وجوبه بأمره به ومن هنا
يعلم أنه إذا نادى بعدم شرب الدخان المعروف الآن وجب عليهم طاعته وقد وقع سابقا من
نائب السلطان أنه نادى في مصر على عدم شربه في الطرق والقهاوي فخلف الناس أمره فهم
عصاة إلى الآن إلا من شربه في البيت فليس بعاص لانه لم يناد على عدم شربه في البيت
أيضا ولو رجع الامام عما أمر لم يسقط لوجوب شيخنا وقوله فهم عصاة إلى الآن فيه نظر
بل الاقرب ما قاله بعضهم أن وجوب امتثال أمر الامام إنما هو في مدة إمامته فلا يجب
بعد موته وقوله ولو رجع الامام الخ مر مثله عن ع ش مع ما فيه . اهـ
& فيض القدير - (ج 4 / ص 191)
(السمع) لأولي
الأمر بإجابة أقوالهم (والطاعة) لأوامرهم (حق) واجب للإمام ونوابه (على المرء
المسلم فيما أحب أو كره) أي فيما وافق طبعه أو خالفه وهو شامل لأمراء المسلمين في
عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم وبعده ويندرج فيهم الخلفاء والقضاة (ما لم يؤمر)
أي المسلم من قبل الإمام (بمعصية) الله (فإذا أمر) بضم الهمزة أي بمعصية (فلا سمع)
لهم (عليه ولا طاعة) تجب بل يحرم ذلك إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وعلى
القادر الامتناع لكن بغير محاربة والفعلان مفتوحان والمراد نفي الحقيقة الشرعية لا
الوجودية وفيه تقييد للمطلق في غيره من السمع والطاعة ولو لحبشي ومن الصبر على ما
يقع من الأمراء مما يكره والوعيد على مفارقة الجماعة وقد خرج كثير من السلف على
ولاة الجور في الفتن واعتزلها البعض ولعل خروج الخارج للخوف على نفسه . اهـ
c.
Apa status BMKG dalam konteks fikih?
Jawaban
:
MAUQUF
SA’IL :FKKISB
6.
PEMBANGUNAN MADIN DENGAN UANG KAS
MASJID
Deskripsi
Masalah
Berawal
dari keinginan masyarakat untuk mendirikan sebuah Madin guna untuk menampung
proses kegiatan belajar mengajar Santri, Masyarakat berinisiatif untuk
membangun gedung Madin tersebut dihalaman Masjid karena dirasa cukup luas dan
strategis. Namun ironisnya untuk mengawali proses pembanguna Madin tersebut
masyarakat menggunakan Uang kas Masjid.
Pertanyaan:
a.
Bagaimana hukum mendirikan Madin / TPQ
dihalama Masjid ?
JAWABAN :
a. Boleh
apabila keberadaan madrasah bisa meramaikan masjid.
Refrensi :
وعبارته :
& الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 3 / ص 267)
وَسُئِلَ عَمَّا إذَا وَقَفَ شَخْصٌ على مَسْجِد شيئا
وَشَرَطَ في الْوَقْفِ أَنْ يُصْرَفَ لِأَرْبَابِ الْوَظَائِفِ كَذَا وما فَضَلَ
لِلْعِمَارَةِ وَالْمَصَالِحِ فَعَمَّرَ النَّاظِرُ الْمَسْجِدَ وَبَعْضَ
الْأَمَاكِنِ ثُمَّ عَمَّرَ أَخْلِيَةً يَرْتَفِقُ جَمَاعَةُ الْمَسْجِدِ
وَغَيْرُهُمْ بها وَالْحَالُ أَنَّ وَاضِعَهَا في الْأَصْلِ هو الْوَاقِفُ ولم
يَنُصَّ على أَرْصَادِ شَيْءٍ لِعِمَارَتِهَا فَهَلْ تَكُونُ دَاخِلَةً في
الْمَصَالِحِ أَمْ لَا بُدَّ من عِمَارَةِ بَقِيَّةِ الْوَقْفِ قبل عِمَارَتِهَا
وَلَا يُحْسَبُ له شَيْءٌ من عِمَارَتِهَا إلَّا بَعْد عِمَارَةِ الْوَقْفِ
فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ إنْ كانت الْأَخْلِيَةُ الْمَذْكُورَة يَنْتَفِعُ بها أَهْلُ
الْمَسْجِدِ كانت من جُمْلَةِ مَصَالِحِهِ ثَمَّ الْوَاجِبُ على النَّاظِرِ أَنْ
يَبْدَأَ بِعِمَارَةِ الْأَهَمِّ فَالْأَهَمِّ إنْ عَمَّرَهَا وَهِيَ أَهَمُّ من
غَيْرِهَا حُسِبَ له ما صَرَفَ على عِمَارَتهَا وَإِلَّا فَلَا. اهـ
& الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 1 / ص 61)
وَسُئِلَ رضي
اللَّهُ عنه وَمَتَّعَ بِحَيَاتِهِ الْمُسْلِمِينَ عن رَجُلٍ يَجْمَعُ عِدَّةً من
الْأَطْفَالِ بِأَلْوَاحِهِمْ وَفُرُشِهِمْ في الْمَسْجِدِ لِإِقْرَائِهِمْ
الْقُرْآنَ وَتَارَةً يَرْفَعُونَ أَصْوَاتَهُمْ فَيُشَوِّشُونَ على الْمُصَلِّينَ
وَكَثِيرًا يُلَوِّثُونَ الْمَسْجِدَ بِالْمِيَاهِ فَهَلْ تَعْلِيمُ الْقُرْآنِ
بِالْمَسْجِدِ من حَيْثُ هو حَرَامٌ أَمْ لَا وَهَلْ يُمْنَعُ الْمُعَلِّمُ من ذلك
وَيُمْنَعُ الْأَطْفَالُ عنه فَإِنْ لم يَمْتَنِعْ عُزِّرَ أو لَا فَأَجَابَ
فَسَّحَ اللَّهُ في مُدَّتِهِ إقْرَاءُ الْقُرْآنِ في الْمَسْجِدِ قُرْبَةٌ
عَظِيمَةٌ فَفِي الحديث الصَّحِيحِ إنَّمَا بُنِيَتْ الْمَسَاجِدُ لِذِكْرِ
اللَّهِ وَالصَّلَاةِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ قال تَعَالَى وَيُذْكَرَ فيها
اسْمُهُ وَهَذَا عَامٌّ في إقْرَاءِ الْبَالِغِينَ وَغَيْرِهِمْ بِشَرْطِهِمْ
الْآتِي . اهـ
Pertanyaan :
b.
Bagaimana hukum mengalokasikan uang kas
Masjid untuk pembangunan Madin ?
JAWABAN :
b.
Boleh.
Refrensi :
وعبارته :
& فتح الاله المنان 150
سئل رحمه الله تعالى عن رجل وقف اموالا كثيرة على المصالح
المسجد الفلاني وهو الأن معمور وفي خزنة المسجد من هذا الوقف الشيئ الكثير فهل
يجوز إخراج شيئ من هذا الوقف لاقامة وليمة مثلا يوم الزينة ترغيبا للمصلين
المواظبين ؟ فاجاب الحمد لله والله الموافق للصواب الموقوفة على مصالح المساجد كما
في مسئلة السؤال يجوز الصرف فيه بالبناء والتجصيص المحكم وفي أجرة القيم والمعلم
والامام والحصر والدهن وكذا فيما يرغب المصلين من نحو قهوة وبخوز يقدم من ذلك
الاهم فالاهم وعليه فيجوز الصرف في مسئلة السؤال لما ذكره السائل اذا فضل عن
عمارته ولم يكن ثم ما هو اهم منه من المصالح اهـ
&
فتح المعين - (ج 3 / ص 182)
ويصرف ريع الموقوف على المسجد مطلقا أو على عمارته في
البناء ولو لمنارته وفي التجصيص المحكم والسلم وفي أجرة القيم لا المؤذن والإمام
والحصر والدهن إلا إن كان الوقف لمصالحه فيصرف في ذلك لا في التزويق والنقش . اهـ
& رسالة الاماجد –(ص.18)
والفرق بين العمارة والمصلحة هو ان ما كان يرجع الى عين
الوقف حفظا او احكاما كا لبناء والترميم والتجصيص للاحكام والسلم والسوارى
والمكانس وغير ذلك هو العمارة وانما كان يرجع الى جميع ما يكون مصلحة وهذا يشمل
العمارة وغيرها منالمصالح كا المؤذن والامام والدهن للسارج هو المصالح . اهـ
& الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 3 / ص 155)
وَأَنَّ الْمَسْجِدَ حُرٌّ يَمْلِك فَلَا يَجُوزُ
التَّصَرُّفُ فيه إلَّا بِمَا فيه مَصْلَحَةٌ تَعُودُ عليه أو على عُمُومِ
الْمُسْلِمِينَ وَأَمَّا مُجَرَّدُ الْمَصْلَحَةِ الْخَاصَّةِ فَلَا يَكْتَفِي بها
في مِثْلِ ذلك فَاتَّضَحَ أَنَّهُ لَا يَجُوزُ إلَّا لِلْمَصْلَحَةِ الْخَاصَّةِ
بِالْمَسْجِدِ أو الْعَامَّةِ لِعُمُومِ الْمُسْلِمِينَ وَلَا تَتَحَقَّقُ تِلْكَ
الْمَصْلَحَةُ إلَّا بِتِلْكَ الشُّرُوطِ فلم نُجَوِّزْهُ إلَّا بها وَقَوْلُهُ
وَيُحْتَمَلُ أَنْ نَقُولَ يَجُوزُ ذلك لِلْوَاقِفِ إلَخْ هذا احْتِمَالٌ ضَعِيفٌ
كما ذَكَرَهُ بَعْدُ وَقَوْلُهُ فَالْأَقْرَبُ إلَخْ صَرِيحٌ فِيمَا ذَكَرْته
أَوَّلًا وفي رَدِّ قَوْلِهِ لَزِمَ عليه جَوَازُ فَتْحِ بَابٍ في جِدَارِ
الْمَسْجِدِ وَكُوَّةٍ إلَخْ وَقَوْله وفي فَتَاوَى ابْنِ الصَّلَاحِ إلَخْ ما
ذَكَرَهُ غَيْرُ بَعِيدٍ وَاعْتِرَاضُ الزَّرْكَشِيّ اسْتِدْلَالَهُ بِحَدِيثِ
لَوْلَا قَوْمُك إلَخْ . اهـ
SA’IL
:PP. IHYAUL ’ULUM GILANG
7.
FENOMENA TUKANG PARKIR
Deskripsi
Masalah
Parkir
motor atau mobil sering kita jumpai pada tempat-tempat yang ramai di kunjungi
kebanyakan orang seperti Mall, pasar, kantor, bahkan tempat para pedagang
asongan di pinggir jalanpun ada. Memang parkir merupakan pekerjaan yang lumayan
menghasilkan walau gak tentu kadang rame kadang sepi dari kendaraan. Sekarang
saja tarif parkir untuk kendaraan roda dua yaitu 1000-2000 rupiah dan untuk roda empat 2000-3000 rupiah dan tariff ini tidak sama pada
setiap tempat, semakin ramai tempat itu di kunjungi maka semakai tinggi juga
tariff parkir. Jadi memang banyak yang minat menjadi tukang parkir, seseorang
yang ingin menjadi tukang parkir harus membeli wilaya tempat yang akan di
parkiri, semakin ramai tempat itu maka semakin mahal pula harganya, sebut saja
harga parkir bisa sampai puluhan juta.
Pertanyaan
:
a. Dalam
pandangan fiqih, bagaimana proses jual beli tempat wilayah parkir?
Jawaban
:
Melihat
praktek diatas, proses tersebut termasuk jual beli apabila memberikan milik
manfa’at bersifat ta’bid (selamanya) juga termasuk ijaroh apabila memberikan
milik manfa’at bersifat ta’qid (berbatas waktu).
Catatan: aqad sewa bisa rusak, apabila syarad fasakh
(merusak aqad) sewaktu-waktu di masukkan dalam صلب العقد )konteks
aqad)
Refrensi
:
وعبارته :
الأشباه
والنظائر - شافعي - (ج 1 / ص 304)
و منها
: لو عقد الإجارة بلفظ البيع فقال : بعتك منفعة هذه الدار شهرا فالأصح لا ينعقد نظرا
إلى اللفظ و قيل ينعقد نظرا إلى المعنى
المجموع شرح المهذب - (ج 15 / ص 7)
المجموع شرح المهذب - (ج 15 / ص 7)
(فصل) : وينعقد بلفظ الاجارة لانه لفظ موضوع له، وهل ينعقد
بلفظ البيع، فيه وجهان (أحدهما) ينعقد لانه صنف من البيع لانه تمليك يتقسط العوض فيه
على المعوض كالبيع فانعقد بلفظه (والثانى) لا ينعقد لانه يخالف البيع في الاسم والحكم
فلم ينعقد بلفظه كالنكاح . اهـ
b. Jika
tempat parkir penuh, sehingga ada kendaraan yang keluar wilayahnya yang punya
parkir apakah di perbolehkan orang lain
menariki parkiran?
Jawaban
:
Kalau milik pribadi, maka boleh, kalau milik bersama
boleh tapi harus ada persetujuan, boleh secara mutlak apabila menjamin keamanan
dan keselamatan.
Refrensi
:
وعبارته :
حاشية الجمل - (ج 14 / ص 436)
ر ثُمَّ
هَلْ يَتَوَقَّفُ الِانْتِفَاعُ بِهَا عَلَى إذْنٍ مِنْ الْإِمَامِ أَمْ لَا ؟ فِيهِ
نَظَرٌ وَالْأَقْرَبُ الثَّانِي فَلَا يَأْثَمُ بِذَلِكَ وَإِنْ لَزِمَتْهُ الْأُجْرَةُ .
تحقيق شرح الكبير (ج 6 ص 233)
قال النووي
في زيادته وليس للإمام ولا غيره من الولاة ان يأخذ ممن يرتفق بالجلوس والبيع ونحوه
فى الشوارع عوضا بلا خلاف وتعقبه البكري فى حاشيته على الروضة فقال قال شيخ البلقينى
ما نصه فى النهاية فى اخر باب الشفعة عن ابي اسحق المروزى انه قال ثلاث مسائل أخالف
فيها الاصحاب المصالحة عن حق الشفعة وحد القذف ومقاعد الاسواق منع اصحابي اخذ العوض
فى هذه الاسباب وانا اجوز اخذ العوض عنها
c. Dan
jika tidak boleh, apakah tukang parkir tersebut boleh menariki parkiran?
SA’IL :PP. AL ANWAR SARANG
8.
MENCOBA MENELUSURI QAUL AL-LAQTI.
Deskripsi
Masalah
Dalam kitab SYARQAWI Juz 1 Volume 153 terdapat ibarat:
وكالنقاءالضعيف
المتخلل بين أجزاء القوى بالأولى فلورأت يوما وليلة سوادا ثم كذلك حمرة او نقاء ثم
كذلك سوادا وهكذا الى خمسة عشر يوما ثم أطبقت الخمرة الى اخر الشهر فحيضها فيه
النصف الاول وهذا يسمى قول السحب المعتمد وقيل زمن النقاء والضعيف طهر وهو قول
اللقط..
Dalam kitab I’ANAH
AT-THOLIBIN Juz 1 Volume 72 terdapat ibarat:
وقوله
خمسة عشر يوما أي بلياليها وإن لم يتصل لكن بشرط أن تكون أوقات الدماء مجموعها
أربع وعشرون ساعة فإن لم يبلغ مجموعها ما ذكر كان دم فساد وهو مع نقاء تخلله حيض
لأنه حينئذ يشبه الفترة بين دفعات الدم فينسحب عليه حكم الحيض وهذا القول يسمى قول
السحب وهو المعتمد ومقابله النقاء طهر ويسمى قول اللقط والتلفيق فعلى هذا القول
تصلي وتصوم في وقت النقاء.
Dua redaksi ibarat di
atas menjelaskan bahwasanya ”Darah dla’if atau naqa’ yang ada di sela-sela
darah haid terdapat dua pendapat. Pertama, Qaul al-Sahbi. Menurut Qaul ini,
Darah dla’if atau naqa’ yang ada di sela-sela darah haid tersebut di hukumi
haid. Kedua, Qaul Laqthi atau Talfiq. Menurut qaul ini di hukumi suci”.
Pertanyaan :
- Bisakah
qaul al-Laqti sebagaimana terlampir di atas dijadikan rujukan bagi wanita
yang menjalani iddah tiga sucian?
- Kalau
tidak bisa, adakah ‘ulama’ yang memperbolehkan?
Tidak ada komentar:
Posting Komentar